كل ما تحتاج معرفته عن مؤشرات سوق الأوراق المالية

7 يوليو 2024
سوق الأوراق المالية

تحمل جميع الاستثمارات في الأسواق المالية المختلفة درجات متفاوتة من المخاطر، لهذا من الضروري أن تفهم طبيعة المخاطر التي تنطوي عليها، يمكن أن تنخفض قيمة استثماراتك وكذلك ترتفع وقد تحصل على أقل مما استثمرته.

يوضح مؤشر سوق الأوراق المالية أداء سلة من الأسهم أو السندات أو أي أصل مالي آخر سواء كان صعوديًا وهبوطيًا، مما يجعل المؤشرات مكون جوهري للاستثمار في الأسهم والسندات.

إليك نظرة على كيفية عمل تداول المؤشرات في سوق الأوراق المالية، جنبًا إلى جنب مع بعض أسماء المؤشرات الأكثر شيوعًا التي سيصادفها المستثمر العادي.

ما هو مؤشر سوق الأوراق المالية؟

كان أول ظهور لمؤشر للأسهم فى العالم فى يوليو 1884 عندما قام الصحفي “تشارلز داو” بالاعلان عن “مؤشر داو جونز للنقل” فى الولايات المتحدة، كان المؤشر وقتها يتكون من 11 سهم لقطاع النقل، والتي تضم 9 شركات سكك حديدية وشركة بخارية ومشغل تلغراف، ويتم حساب متوسط ​​المؤشر من خلال إضافة جميع أسعار أسهمه جميعًا وقسمة الإجمالى على 11 – عدد الأسهم.

في عام 1896 نشرت شركة داو مؤشر يتكون من 12 شركة صناعية، وتطور هذا إلى متوسط ​​داو جونز الصناعي الذي لا يزال المتداولون يستخدمونه حتى يومنا هذا.

فيما يلي نظرة أكثر تعمقًا على داو جونز، جنبًا إلى جنب مع لمحات عن بعض مؤشرات سوق الأسهم الرائدة الأخرى في العالم، وقبل ذلك، إليك كيفية تجميع مؤشرات سوق الأسهم.

كيف يتم إنشاء مؤشر سوق الأسهم؟

يقوم كل مؤشر باستخدام صيغته الخاصة عند تقييم الشركات أو الاستثمارات الأخري المراد تضمينها، قد تقرر المؤشرات التي تركز على أداء نطاق واسع من السوق تضمين الشركات التي تحتل مرتبة عالية من حيث القيمة السوقية والتي تعتبر القيمة الإجمالية لجميع أسهمها، بدلاً من ذلك، قد يتم اختيار الشركات من قبل لجنة أو تمثل جميع الأسهم التي يتم تداولها في بورصة معينة (مثل لندن)، تركز بعض المؤشرات على الشركات العاملة في نفس القطاع الصناعي مثل التكنولوجيا أو الرعاية الصحية.

بمجرد تحديد الشركات التي سيتم تضمينها، يحتاج مُجمِّع المؤشر بعد ذلك إلى تحديد كيفية تمثيل هذه الشركات، يتضمن هذا عاملًا يُعرف باسم “ترجيح المؤشر”، بناءً على كيفية إسناد الترجيح، يمكن أن يكون لكل شركة مدرجة تأثير متساوٍ على أداء المؤشر أو يمكن أن يعتمد تأثيرها على اعتبار مثل القيمة السوقية أو قيمة الأسهم.

أكثر ثلاث طرق استخدامًا لترجيح المؤشر شيوعًا هي:

  1. الترجيح على أساس القيمة السوقية: حيث يمثل المؤشر أكبر الأسهم ذات القيمة السوقية الأكبر، في هذا الإطار، كلما كبرت الشركة زاد تأثيرها على أداء المؤشر.
  2. الترجيح المتساوي: يعامل المؤشر المبني على هذا الأساس جميع المشاركين فيه على قدم المساواة، يتمتع أداء كل شركة بالقدرة على التأثير على المؤشر بنفس المقدار، بغض النظر عن الحجم.
  3. الترجيح على أساس السعر: ينسب هذا النوع من المؤشرات أكبر الأوزان للشركات ذات أسعار الأسهم الأكبر، بغض النظر عن الحجم الفعلي للشركة.

مؤشرات سوق الأوراق المالية الرئيسية

1- مؤشر فاينانشال تايمز 100 (FTSE 100)

مؤشر فاينانشال تايمز للأوراق المالية 100 المعروف أيضًا باسم FTSE 100 أو “Footsie” هو مؤشر لأكبر 100 شركة في المملكة المتحدة والتي تشكل جزءًا من بورصة لندن للأوراق المالية (LSE)، تضم بورصة لندن للأوراق المالية نفسها أكثر من 1300 شركة.

يعتمد مؤشر FTSE 100 على القيمة السوقية، لكي يتم إدراج الشركة في بورصة لندن للأوراق المالية يجب أن تكون مقومة بالجنيه الإسترليني، ويجب أن تلبي الحد الأدنى من متطلبات السيولة، والسيولة هي مقياس لمدى سهولة شراء وبيع أسهم الشركة.

تتمتع الأسهم ذات القيمة السوقية الأعلى بوزن أكبر في مؤشر FTSE 100 وبالتالي يكون لها تأثير أكبر على تحركات أسعار المؤشر.

تتم مراجعة القيمة السوقية لكل شركة ربع سنويًا، إذا لزم الأمر، يتم تعديل المؤشر بخفض الشركات التي انخفض حجمها واستبدالها بشركات نمت بشكل كافٍ منذ المراجعة السابقة.

تشمل المؤشرات الأخرى في المملكة المتحدة مؤشر FTSE 250 ومؤشر FTSE 350، حيث يعكس كل منهما عدد الشركات المكونة، إلى جانب مؤشر FTSE SmallCap ومؤشر FTSE All Share.

يمثل مؤشر All Share تجميع مؤشرات FTSE 100 و250 وSmall Cap، كما يتضمن مؤشر FTSE العديد من المؤشرات لما يسمى بسوق الاستثمار البديل أو أسهم AIM، وتمثل هذه المؤشرات الشركات الأصغر حجمًا والأكثر نموًا.

2- مؤشر S&P 500

يتتبع مؤشر S&P 500 أداء 500 شركة أمريكية كبرى، كما تحدده لجنة في مؤشرات S&P Dow Jones، ومؤشر S&P 500 هو مؤشر مرجح لرأس المال السوقي.

ويشمل شركات كبيرة ومستقرة من 11 قطاعًا صناعيًا ويقدم صورة لصحة سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام وعبر الاقتصاد الأوسع.

3- متوسط ​​داو جونز الصناعي

يعد مؤشر داو جونز اسمًا مألوفًا آخر في عالم الاستثمار، ولكن على النقيض من مؤشر ستاندرد آند بورز 500، يتتبع أداء 30 شركة أمريكية فقط كما تم اختيارها بواسطة مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز.

القاسم المشترك بين أسهم داو جونز هو أنها تعتبر شركات “رائدة” ذات تاريخ من الأداء المالي القوي، وتتميز بمجموعة واسعة من الصناعات ضمن المؤشر (من الرعاية الصحية إلى التكنولوجيا).

يعد مؤشر داو جونز أحد مؤشرات سوق الأسهم القليلة نسبيًا التي يتم ترجيحها حسب الأسعار.

4- ناسداك 100

يتتبع مؤشر ناسداك 100 أداء 100 من أكبر الأسهم وأكثرها تداولًا المدرجة في بورصة ناسداك، شركات ناسداك واسعة النطاق بطبيعتها ولكنها تميل عمومًا إلى التكنولوجيا، ولا يوجد تمثيل من القطاع المالي، يستخدم مؤشر ناسداك 100 ترجيح القيمة السوقية.

5- نيكاي 225

يضم المؤشر نحو 225 سهمًا تم اختيارها من الأسهم العادية المحلية التي يتم تداولها في السوق الأولية لبورصة طوكيو للأوراق المالية، يعد مؤشر نيكاي مؤشرًا مرجحًا للسعر يخضع مكوناته للتغيير سنويًا في بداية شهر أكتوبر، ويعتمد الاختيار على عاملين: السيولة وتوازن القطاع.

6- يورو ستوكس 50

يعتبر مؤشر يورو ستوكس 50 مؤشر الأسهم القيادية الرائد في أوروبا لأسهم منطقة اليورو، وقد صممه ستوكس مزود المؤشرات المملوك لمجموعة دويتشه بورس.

يعتمد مؤشر يورو ستوكس 50 على القيمة السوقية ويتألف من 50 سهمًا من ثماني دول: فرنسا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وأيرلندا وبلجيكا وفنلندا، وعلى الرغم من اسمه، فإن حوالي 70% من المؤشر يتألف من التعرض لأسهم من دولتين: فرنسا وألمانيا.

7- هانج سينج

مؤشر هانج سينج هو مؤشر أسهم مرجح بالقيمة السوقية وهو المؤشر الرئيسي لأداء السوق في هونج كونج، يراقب يوميًا أكبر الأسهم وأكثرها سيولة من 50 إلى 60 سهمًا مدرجًا في اللوحة الرئيسية لبورصة هونج كونج للأوراق المالية.

جنبًا إلى جنب مع مؤشر نيكاي 225 يعد مؤشر هانج سينج أحد أشهر المؤشرات في آسيا.

كيفية الاستثمار في مؤشرات سوق الأوراق المالية؟

تتمثل إحدى الطرق للحصول على التعرض لمؤشرات سوق الأوراق المالية بالكامل في استثمارات “سلبية” مثل متتبع المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs)، كل منها عبارة عن شكل من أشكال الاستثمار الجماعي الذي يجمع مساهمات الآلاف من المستثمرين المحتملين لإنشاء وعاء استثماري واحد.

لا توجد استثمارات مضمونة في سوق الأوراق المالية، ولكن مع الاستثمار السلبي فإن الهدف هو تكرار العائد الذي تحققه مؤشر سوق الأوراق المالية أو معيار آخر، على سبيل المثال: من خلال نسخ أداء مؤشر FT-SE 100 للشركات الرائدة في المملكة المتحدة أو مؤشر S&P 500 المؤثر في الولايات المتحدة.

إذا كنت قد قررت الاستثمار في متتبعات المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة ربما يكون أقل أهمية من حقيقة أنك تختار الاستثمار في صناديق سلبية في المقام الأول، يقدم كلا النوعين من الاستثمار رسومًا أقل من ما يسمى بالاستثمارات “النشطة” حيث يفرض المزودون رسومًا أعلى مقابل أسلوب أكثر عملية لإدارة الصناديق.

إن الاستثمار في متتبعات المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة عبر حساب توفير فردي للأسهم والسندات يحمي أي عوائد تحققها استثماراتك من ثلاثة مجالات رئيسية للضرائب: ضريبة الدخل وضريبة الأرباح وضريبة مكاسب رأس المال.