ما هي أسباب هبوط ضغط الدم ؟

29 يناير 2024
ما هي أسباب هبوط ضغط الدم ؟

أسباب هبوط ضغط الدم لدى الإنسان كثيرة ومتعددة، ومن الممكن أن يؤدي هبوط ضغط الدم إلى فقد الإنسان توازنه وقلة التركيز، وهو ما يمنع الإنسان عن ممارسة حياته بشكل طبيعي والقيام بأنشطة حياته الطبيعية، ويمكننا أن نعرف ضغط الدم على أنه مقياس لمدة مقاومة تدفق الدم خلال جدران الشرايين، وهبوط ضغط الدم عبارة عن حالة يكون فيها ضغط الدم الشرياني هابط أو منخفض حيث يصبح أقل من المعدل الطبيعي لأي إنسان، وفي معظم الأحيان لا يعد هبوط ضغط الدم حالة مرضية حيث إنه لا يتسبب في أي أعراض في حالة عدم وجود حالة مرضية تسببت في ذلك.

أسباب هبوط ضغط الدم

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط ضغط الدم، عادة تختلف الأسباب باختلاف طبيعة حياة كل إنسان وطبيعة جسده، حيث إنه من الممكن أن يكون هبوط ضغط الدم عرض لأي مرض يعاني منه المريض، أو آثار جانبية لدواء معين على سبيل المثال، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هبوط ضغط الدم هي:-

هبوط ضغط الدم الانتصابي

ومن الممكن أن يؤدي هبوط ضغط الدم الانتصابي إلى هبوط ضغط الإنسان بشكل مفاجئ في حالة الوقوف بشكل سريع، وهو ما ينتج عنه فقد الإنسان لتوازنه.

الجفاف

من الممكن أن يؤدي الجفاف إلى حدوث هبوط في ضغط الدم لدى الإنسان وهو ما ينتج عادة عن عدم شرب كميات كافية من السوائل أو فقد الجسم للكثير من السوائل نتيجة التعرق وغيره.

نقص حجم الدم

وتعتبر حالة مرضية خطيرة تهدد حياة المريض، تنتج عنها نقص في 20% من سوائل الجسم أو حجم الدم، وهو ما ينتج عنه تعرض المريض للنزيف بشكل كبير سواء كان نزيف داخلي أو خارجي.

أمراض الغدد الصماء

أمراض الغدد الصماء في جسم الإنسان مثل أمراض الغدة الدرقية وكسلها، ومرض أديسون وغيرها من الكثير من الأمراض.

الحمل

ويعتبر الحمل واحد من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط ضغط الدم بشكل كبير، وفي تلك الحالة يحدث هبوط ضغط الدم بسبب توسع الدورة الدموية بسرعة خلال فترة الدم وهو شيء طبيعي نتيجة الضغط على الأم للحمل.

أمراض عضلة القلب

أيضا أمراض القلب وعضلته من الممكن أن تتسبب في حدوث مشاكل وهبوط في ضغط الدم، ومن أبرز المشاكل أو الأمراض هي الذبحات الصدرية واحتشاء عضلة القلب وغيرها من الأمراض.

ضربة شمس

تعرض الإنسان لضربة شمس أو الاستحمام بماء ساخن جدا: من الممكن أن أيضا هذا السبب أن يؤدي لهبوط ضغط الدم نتيجة حدوث تجمع الدم بالأطراف وتحت الجلد بعيدا عن الأعضاء الحيوية.

نقص في المعادن والأملاح

وجود نقص في المعادن والأملاح في جسم الإنسان: مثل نقص فيامين ب 12 على سبيل المثال أو الحديد أو الفوليك أو غيره، حيث إن نقص الفيتامينات والمعادن والأملاح يؤدي إلى إنتاج عدد لا يكفي من كرات الدم الحمراء، وبالتالي هبوط ضغط الدم.