العواصم التي يمر بها نهر الدانوب

29 يناير 2024
العواصم التي يمر بها نهر الدانوب

يعد نهر الدانوب أطول نهر في قارة أوروبا من أطول الأنهار هناك، حيث أن  طوله أكثر من 3000 كيلو متر، ويمر عبر أوروبا من الوسط إلى الشرق، ويجرى تلقيب هذا النهر بنهر العواصم، حيث أنه يمر بأربعة عواصم أوروبية، حيث  يبدأ عند مدينة دوناوشينغن الألمانية، وبالتحديد عند ملتقى نهري بريجش وبريج، حيث ينبعان من الغابة السوداء في ألمانيا، ويستمر في جريانه خلال 10 دول أوروبية، ثم يصب في البحر الأسود مكوناً دلتا تشترك فيها ثلاث دول هي رومانيا ومولدافيا وأوكرانيا.

دلتا نهر الدانوب

تنحصر دلتا نهر الدّانوب بين 4 دول أساسية هي أوكرانيا ورومانيا ومولدافيا ورمانيا، وتعد دلتا الدانوب أكبر دلتا على مستوى قارة أوروبا، ومحمية طبيعية في كل دولة، حيث تشتمل على العديد من الطيور، وكذلك على أصناف متنوعة من الأسماك، وأصناف مختلفة من النباتات بالإضافة إلى الطحالب والعوالق النباتية.

وتحتضن دلتا الدانوب عددًا كبيرًا من الطّيور، كما أنها بالإضافة إلى ذلتك تعتبر موطن طبيعيي للكثير من الطيور المهاجرة التي تأتي من مختلف دول العالم، كما أنه جرى بناء 3 ممرات مائية على منطقة الدّلتا، من أجل تقصير المسافة ما بين نهر الراين والبحر الأسود، بالإضافة إلى دلتا الدّانوب، ومن هذه الممرّات ممرّ الدّانوب، ممرّ باكا، وممرّ تيزا، وتتناسب هذه الممرّات مع حجم السّفن الداخليّة التي تقطع ميناء البحر الأسود إلى دول أوروبا الغربية.

فيينا بالنمسا

تعد فيينا أكبر مدن دولة النمسا، من حيث السكان، كما أنها عاصمتها، حيث عُرفت بكونها مركزًا عالميًا للأدب والتعليم والموسيقى والعلوم،  ويمر نهر الدانوب بمدينة فيينا، حيث ينظر إليه كواحد من أهم المعالم السياحية في المدينة، ويجرى تنظيم رحلات نهرية كثيرة في نهر الدانوب مع إمكانية تناول وجبة العشاء على متن المراكب، وتتواجد العديد من المواقع الأثرية والمطاعم والمقاهي على ضفاف النهر وتعبره العديد من الجسور الرائعة.

 براتيسلافا بسلوفاكيا

توجد مدينة براتيسلافا في دولة سلوفاكيا، وهي أكبر المدن فيها، وعاصمتها الرائعة، حيث تعد أكثر المدن كثافة سكانية في منطقة أوروبا الوسطى، ويعبر العاصمة نهر الدانوب على الحدود مع المجر والنمسا وتبعد براتيسلافا عن فيينا 60 كم فقط وتعتبر المركز السياسي والاقتصادي والثقافي لجمهورية سلوفاكيا حيث أنها مقر للرئاسة السلوفاكية والبرلمان السلوفاكي. وتتخذ العديد من الشركات المحلية والعالمية من العاصمة براتيسلافا مركزاً لها بالإضافة لوجود العديد من الجامعات والمتاحف والمعارض في المدينة.

بودابيست بالمجر

تعتبر مدينة بودابست أكبر مدن دولة المجر، كما أنها عاصمتها، والمركز السياسي للبلاد، وقد صارت العاصمة المجرية مدينة واحدة بعد اتحاد مدينتي بودا وأوبودا على الضفة الغربية من نهر الدانوب مع مدينة بست على الضفة الشرقية سنة 1873.

بلغراد بصربيا

تعتبر مدينة بلغراد أكبر مدن صربيا وعاصمتها، توجد عند نقطة التقاء نهريّ الدانبو والساڤا، حيث يلتقي السهل الپانونّي لأوروبا الوسطى بشبه جزيرة البلقان، ويبلغ عدد سكان المدينة نفسها إلى 1.2 مليون نسمة، بينما يصل عدد سكان المناطق المحيطة التابعة إداريًا لبلغراد إلى 1.7 ملايين نسمة، الأمر الذي يجعل من هذه المدينة إحدى أكبر المدن في جنوب شرق أوروبا.