كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر

29 يناير 2024
كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن عمل كلمة سر للكمبيوتر حيث أن وضع كلمة مرور للحواسيب من الأمور الهامة والبسيطة التي يجب على المستخدمين ان يتعلموها ولو كنت في موضع مسؤولية عن عائلة فيها أطفال، وترغب في أن يستعملوا الجهاز تحت رقابتك، أو لتحديد مدة جلوسهم، أو لمنعهم حتى كعقاب بسبب تدني علاماتهم المدرسية.

فإن كلمة المرور هي الحل الأفضل، وقد تعيش في سكن مع غرباء حتى تدرس أو تعمل، ولكي تحفظ أمورك ومعلوماتك الشخصية عليه، يجب أن تكون هناك فهنا كلمة سر، حتى لو كنت موظفاً في أي مؤسسة فليس من المعقول أن يكون مسموحًا لأي شخص، مستخدما محتويات الحاسوب ومشاهدة البيانات الخاصة به ما عدا الموظف المختص.

عمل كلمة سر للكمبيوتر عبر لوحة التحكم

قم بالضغط على خيار حسابات المستخدم (User Accounts) في ويندوز 10، أو انقر على اختيار حسابات المستعمل وحماية العائلة في ويندوز 8، ثم انقر  النقر على اختيار حسابات المستعمل واختر خيار إجراء تغييرات على حسابي في إعدادات الحاسوب (Make changes to my account in PC settings).

اضغط على اختيار خيارات الدخول (Sign-in options)ن ثم يجب أن تنتقل إلى قسم كلمة المرور (Password)، بعدها اضغط على اختيار إضافة (Add)، ثم أدخل كلمة المرور الجديدة (New password)، بعدها أعد إدخالها مرة أخرى.

ثم أدخل أي نص قد يساعد المستعمل على أن يتذكر كلمة السر إذا نسيها، في خانة تلميح كلمة المرور (Password hint)، ثم اضغط على زر التالي (Next)، بعدها اضغط على زر إنهاء (Finish).

عمل كلمة سر للكمبيوتر عبر لوحة المفاتيح

يمكنك أن تضع كلمة مرور للكمبيوتر من خلال الكي بورد وذلك بعدما تنقر على مفاتيح (Ctrl+Alt+Del) من الكي بورد الخاصة بحاسوبك، ثم اضغط على اختيار تغيير كلمة المرور (Change a password، واحرص على ألا تدخل أي شيء في خانة كلمة المرور القديمة (Old password)، ثم أدخل كلمة المرور الجديدة التي تريد أن تعينها لكي تحمي جهاز الحاسوب، ثم أعد إدخال كلمة المرور مرة أخرى لكي تأكدها وانقر على اختيار إرسال (Submit)، ثم انقر على خيار الموافقة (OK).

تغيير كلمة مرور الكمبيوتر

في الموضع التالي من التقرير، نتحدث عن تغيير Password للحاسوب الذي يعمل وفق نظام تشغيل ويندوز 7، افتح Control Panel على الحاسوب، ثم اضغط على اختيار إضافة أو Add or remove user accounts، واضغط على الحساب الذي تغيير كلمة المرور الخاص به، ثم انقر على اختيار Change the password.