ما المقصود بخدمة الجماعة؟

29 يناير 2024
ما المقصود بخدمة الجماعة؟

خدمة الجماعة هي نشاط مجانی عریض يقوم على أساس الاعتقاد أن الناس يمكن مساعدتهم للحصول على المهارات وإتقانها سواء كانو من الأعضاء أو القيادات في الجيزة أو العمل والمهنة او مؤسسات الخدمات.

وكما ذكر إدوارد ليندمان إذا كانت الديمقراطية هي سمة الحياة فإنه يمكننا أن نصف المتطلبات الأساسية للديمقراطية وقيمتها هو أن تمكن الأفراد أن يوسعوا خبراتهم في القدرات الفردية وفي العلاقات الاجتماعية وبالتالي خلق البيئة الاجتماعية التي تمكن الأفراد أن يكتشفوا ويمارسوا جذور الكرامة والاحترام من خلال علاقاتهم مع الآخرين.

التطور التاريخي لخدمة الجماعة

تمتد جذور خدمة الجماعة، ليس فقط إلى حركات المحلات بل كذلك إلى مؤسسات الخدمات الفردية و الترفيهية مثل مؤسسات رعاية الشباب المسيحي )فتيان وفتيات Ymca – Ywca )، والكشافة و في مؤسسات التعليم التقديمی والمؤسسات التي تتواجد فيها مثل هذه الجماعات تؤكد على البرامج في غالبيتها على الأسوياء، وليس الفئات الخاصة فالأعضاء أنضموا للجماعات الترفيه والتعليم غير الرسمي والتكوين الصداقات في جو منظم للهوايات والرغبات، وفيها يتعلم الأفراد التعاون وكيفية التعامل مع بعضهم البعض اجتماعا فالأفراد هم الذين ينموا ويثروا أنفسهم من خلال المعارف الجديدة والمهارات والقدرات التي ترفع من مستوى المجتمع وذلك عن طريق ممارسة المسئولية الناضجة.

وقد حللت جيرنويود ويلسون Gertrude Wilson (1946) الحركات الاجتماعية التي انبثقت عنها في بداية الجماعة حيث ثالت ” ولقد اندمج الأخصائيون الاجتماعيون في بداية القرن في مشاكل اقتصادية مثل انخفاض الدخل ، وانخفاض مستوى الصحة، والفساد السياسي، ومشاكل الأقليات من المهاجرين، وقدم هؤلاء خدمات مباشرة للمحرومين والمرضى وخلق الفرص للأنشطة الثقافية والترفيهية.

المحلات الاجتماعية كعلاج للمشاكل الاجتماعية

والمحلات هي تجربة عملية واقعية لحل المشاكل الصناعية والاجتماعية الناشئة عن ظروف الحياة في المدن الكبرى وفلسفة هذه المحلات تؤكد مشكلات المجتمع ليست منفصلة وأي مشكلة في أحد أطراف المجتمع لها اتصال بمشاكل أخرى ليست منفصلة أي مشكلة في أحد أطراف المجتمع لها اتصال بمشاكل أخرى ومن الأمور التى جعلت هذه المحلات في موقف حساس هی أسلوبها في العمل من حيث الصبر في الاستماع لمشاكل الناس وكرمها فی استقبال الأقليات، استعادها للتغيير والتجديد في اجتذاب الناس وللحفاظ على المتردين عليها اتجهت المحلات التي تغيير سياستها باستمرار وإعطاء المتردين عليها بيانات ومعلومات تهمهم، وبالتالي تربطهم بها وتجعلهم متعاطفين معها.

أمثله للجماعات

جماعات الترويح

تهدف أنشطة هذه الجماعات السياسية إلى المتعة ، وغالبا تجد هذه الجماعات بدون قيادة مهنية وتمئخ عادة المؤسسات المكان والأدوات الرياضية، وإذا كانت هذه الجماعات تحت قيادة محلية اجتماعية أو مركز اجتماعی فان الموظفين المهنيين قد يستعينوا بقيادات متخصصة يمكنها قيادة الجماعات في مواقف معينة وباهداف محددة.

جماعات العمل والتوجيه

تعمل جماعات العمل والتوجيه في جو اجتماعی لطيف يسمح بتعليم المهارات الترفيهية . فبعض الأعضاء ينتمي إلى فصول تعليم السياحة ، لعب الكرة، التسريبات الرياضية، الشعر، فصول الطهي وفصول محو الأمية ، والفرق الرياضية المنافسة، والمعارف الفنية، ونتائج أنشطة هذه الجماعات تعطى بعدا جديدا لتدعيم أهداف مثل هذه الجماعات، ويلاحظ أن العاملين بهذه المؤسسات يجب أن يأخذوا في اعتبارهم عند تكوين هذه الجماعات القسيم والاتجاهات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية السائدة في المجتمع.

الجماعات التعليمية Education Groups

أن تعليم مهارات أكثر تعقيدا تأخذ مكانا في جماعات منظمة تعليمية وبعض هذه الجماعات تجدها تطابق الفصول الدراسية والبعض الأخر يتبعه تفاعل أعمق وتخطيط جماعى أكثر . وهذه الجماعات قد تنشأ من اجل تدريب أفضل لعمليات التنشئة الاجتماعية المبكرة من الأباء .

جماعات النمو الاجتماعي

يعتبر الكثير من أن هدف هذه الجماعات هو النمو الاجتماعي لاسيما أن غرضهم هو تغيير السلوك وزيادة المهارات الاجتماعية للأفراد والمشكلة الرئيسية هو عدم إيجاد الفرص الملائمة لتعليم الأدوار من خلال الشبكة الاجتماعية Social Net Work والأخصائي الاجتماعي ، يعطى الفرص لتغيير أداء الأدوار والتفاعل الإيجابي الواعي عن المواقف .

الجماعات العلاجية

تطلب هذه الجماعات من القيادة مهارة في عمليات العلاج والعلاج مطلوب نتيجة الصراعات الداخلية المتراكمة من الماضي ، ويلاحظ أنه فی حضور المعالج تتضح الصراعات والاستجابات غير الصحية . ويستخدم القائد الجماعة في الملاحظة المباشرة الايجابية لسلوك المرضى وكذلك لفهم الموقف ككل ، وتعبير الأفراد عن مشاعرهم وكذلك الحصول على تشخيص مفصل الاحتياجات ومشاكل الأعضاء الفردية وكذلك إعداد نفسه وأفراد الجماعة التدخل في الأفعال غير الاجتماعية .

جماعات خدمة الذات

غالبا ما يكون أعضاء هذه الجماعات ذات اتجاهات عدائية نحو القيادات المهنية ، وهذه الجماعات لها ارتباط دقيق بمهنة الخدمة الاجتماعية .