مقومات التجارة الإلكترونية

29 يناير 2024
مقومات التجارة الإلكترونية

نتحدث في هذا التقرير عن مقومات التجارة الإلكترونية حيث ازداد حجمها أضعافًا مصاعفة منذ بدايات القرن الحالي بسبب تقدم الخدمات المقدمة عبر الشبكة العنكبوتية، وصارت تفي بالغرض بعدما تم الاهتمام بالبعد الأمني بها والحفاظ على مصلحة العميل.

مقومات التجارة الإلكترونية

عرض المنتج

ستنوع عرض المنتج بتنوع المنتج نفسه، فقد يكون أسلوب العرض معقدا، وقد يكون بسيطا ومركزا، وفي الحالتين يجب أن يحدث صاحب المنتج طرق العرض من كل فترة لأخرى، وأن يقوم بتسهيل استعمالها.

خاصة بالنسبة للأشخاص المتسوقين باستعمال الهواتف النقالة، إذ ستبلغ مبيعات التجارة الإلكترونية الدولية أكثر من ضعفين، أي حوالي يقارب تريليون دولار في الفترة ما بين سنتي 2017 و2021.

يجب على صاحب المنفعة تحديد المنتجات والخدمات المقدمة في المقام الأول، ولفهم أفضل طريقة لعرض المنتجات عبر الإنترنت، كما ينبغي تحديد الطريقة المناسبة لعرضها، بحيث تستقطب أكبر عدد من المتسوقين، كما عليه أن يعرف ماهية المعلومات التي يجب توفيرها عن كل منتج.

مع أهمية تحديد الوقت الأفضل لتحديث تلك المنتجات من حيث السعر والوصف لمجاراة تغيرات السوق المحيط به، وتعد أفضل طريقة لتحديد طريقة عرض المنتجات هي أن يخوض البائع تجربة التسوق بنفسه مع تصفح أحد مواقع التجارة الإلكترونية، ومن ثم استعمال تفضيلاته الخاصة مثل مقياس لعرض منتجاته.

تصميم الموقع

يعد موقع الويب أفضل مواقع التجارة الإلكترونية، إذ توسعت تلك الصناعة مع ازدياد أجهزة الهواتف النقالة، حيث أن تصميم الويب يعد حلاً رائعا قادراً على تقديم تجربة تسوق موحدة لكل المستهلكين بغض النظر عن الأجهزة المستعملة، بحيث يسمح موقع الويب للعملاء العثور على المنتجات التي يحتاجونها، ويفكرون في شرائها شرائها بضغطة زر.

خدمة المستهلك

يبحث الغالبية العظمى من المستخدمين عن المنتجات، والخدمات التي يريدونها بشكل مطول على الشبكة العنكبوتية قبل البداية في عملية الشراء، وغالبا ما يقوم المستعملون بذلك للمقارنة بين الخيارات المتاحة، فإذا كان المنافس التجاري يمتلك أدوات تصنيف للمنتجات، و يوفر ميزات أفضل، فقد يفضل المشتري استعمال موقعه، لذلك من المهم أن تتعرف أكثر على المستعمل وحاجياته عن طريق طلب حساب مستعمل بسيط عن طريق البريد الإلكتروني.

أهمية التجارة الإلكترونية

أتاحت الفرصة لعدد كبير من الأفراد للعمل من منازلهم ومكنتهم من عمل المشاريع التجارية وتطويرها دون وجود قدر كبير من رأس المال لتدر عليهم أرباحاً طائلة بالعملة الصعبة.

مكنت ربات البيوت وذوي القدرات الخاصة والمتقاعدين من العمل في ذلك المجال من منازلهم، ما جعل لهم دورا كبيرا في عملية التنمية.

مكنت كل الأفراد من إتمام جميع تعاملاتهم التجارية خلال فترة زمنية قصيرة للغاية في كل أيام الأسبوع وفي أي ساعة كما جعلت أيضًا  إرسال البضائع أمرًا سهلًا وسريعًا وممكنًا للغاية، خاصةً في حال المنتجات الإلكترونية.

فوائدها للشركات والمؤسسات التجارية

وسعت التجارة الإلكترونية نطاق السوق، إذ وصل إلى نطاق دولي وعالمي، كما خفضت تكاليف إنشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الإلكترونية.

كما مكنت التجارة الإلكترونية الشركات من تصنيع منتجاتها تبعًا للأنماط التي يرغب فيها المشتري، ما جعل لهذه الشركة الأفضلية بين مختلف الشركات.